Friday, June 18, 2010

كتاب ترانيم قلب

98946221

لمن لايعرف منكم أن المدون الكريم رجل يحمل مشاعر صاحب مدونة القلم ، قد رأى كتابه الأول النور منذ فترة قصيرة والذي يحمل عنوان (ترانيم قلب).

ولأني أحب اسلوبه تحمست كثيرا لقراءة الكتاب ، ولكن أصبت بخيبة أمل بمجرد أن أخبرني في مدونته أنه لم يجد موزعا لكتابه في الإمارات ، ولأني حينها لم أكن أملك بطاقة (فيزا أو كردت) خاصة للشراء الألكتروني ألغيت فكرة أن اشتري الكتاب عبر الانترنت . فتطوع هو مشكورا بإرسال الكتاب لي عبر صندوق البريد ، ولقد وصلني الشهر الفائت وأنا في فترة امتحاناتي ، وكان هذا هو أول كتاب يصلني وعليه توقيع الكاتب . =)

_مدخل إلى الكتاب

الكتاب بعنوان ترانيم قلب ، من تأليف عبدالرحمن محمد الإبراهيم ، تقديم د.محمد موسى الشريف _المشرف العام على موقع التاريخ_ ، و أ.د.محمد مؤنس عوض _أستاذ التاريخ بجامعة الشارقة_ ، ويمتد على 147 صفحة .

_رأيي في الكتاب

لست بناقدة ولا محللة ولكني قارئة أقول رأيي الشخصي .

سأبدأ أولا بإخراج الكتاب :

+ أعجبني جدا التصميم الخارجي للكتاب ، رائع ولونه مريح جدا ، رغم بساطته أراه مناسب لمحتوى الكتاب.

+ الإخراج الداخلي للصفحات جيد ، ولكني أرى أنه كان من الممكن أن يكون أفضل .

المحتوى :

+ الكتاب راق لي ولذوقي كثيرا ، فبمجرد أن بدأت في الصفحة الأولى لم أتمكن من تركه حتى وصلت الصفحة الأخيرة . وقد استغرق مني قراءته مايقارب اليوم على فترات متقطعة . فهو عبارة عن مقالات استطيع أن أقول عنها تربوية ذات صبغة دينية و وعضية ، ينصح فيها الكاتب نفسه قبل القارئ على استغلال العمر فيما يفيد وينفع ، والرقي بها إلى معالي الأمور والتحلي بمكارم الأخلاق ، وينهرها على الركون إلى الراحة وكل ماقد يؤدي إلى إفسادها .

+ لغة الكتاب سهلة عذبة وسلسة ، تدخل من العين لتقع مباشرة في القلب مخلفة أطيب الأثر على نفس صاحبها . وقد جاءت معظم المقالات في صورة حديث بينه وبين نفسه (مونولوج) أو بينه وبين ماحوله من أشياء (ديالوج) ، تارة في بيته أو خارجه وتارة في جزيرته وأخرى في عالم العجائب ، فتحلق معه في عوالمه وحواراته الشيقة حتى تندمج مع الكتاب وتنسى ما حولك ومن حولك .

+ محبي المقالات الغنية بالتصوير ، والتمثيل البياني سيعجبهم الكتاب ، ولو إني كنت أتمنى لو نوع في كتابه .

_ رأيي في الكاتب

أرى أنه صاحب قلم مميز وأديب واعد ، وخاصة أنه شاب لم يبلغ بعد الثلاثين ، فلو صقل واهتم بملكة الكتابة التي يملكها ، وبمزيد من خبرات الحياة التي سينهلها إن شاء الله ، سنرى منه كتب حلوة الطعم زكية الرائحة .

هذا هو رأيي الشخصي ، و لصاحب مدونة الحرف كل الشكر والعرفان والتقدير على أن أهداني كتابه الجميل ، وأتمنى له مزيدا من التقدم وأن يكون ذا بصمة في عالم الكتب والكتاب .

4 comments:

  1. دكتورنا الكريمة منى

    بداية دعيني أعبر لك مدى سعادتي على طرحك لرأيك حول الكتاب والإنسان يفرح عندما يقرأ رأيا بكل صراحة كرأيك حول عمله فنحن نتطور من خلال النصح والنقد البناء:)

    أبشرك قد بلغت الثلاثين وذكرت ذلك في مقال صمتٌ في يوم مولدي :)

    بالنسبة للكتاب سعدت كثيرا عندما قرأت أنك استمتعي بقراءته فهذا هو هدف اي كاتب أن يفيد القارئ ويجعله مستمتعا بما يقرأ وتحليلك للكتاب صحيح فهو عبارة عن حوارات بين النفس وصاحبها بصورة أدبية

    بالنسبة للطباعة فهي مصرية وقد طلبت من الناشر هداه الله أن يخرجة بصوره وهو أخرجة بصوره مغايره ولم يلتزم لحد اليوم بتوزيعه في دول الخليج وفي مصر والعالم العربي بشكل جيد فسامحه الله .

    سعدت بمقالك ونقدك ورأيك وللكتاب صفحة على الفيس بوك لمن أراد الإنضمام ودعوة من يحب

    http://www.facebook.com/group.php?gid=103393429702755

    ReplyDelete
  2. جميييل جميييل
    أشكرك عزيزتي على هذا التقرير
    سأسعى للكتاب بإذن الله : )
    وبلاشك فإن تقديم الشريف أضاف المزييييد

    ReplyDelete
  3. آآآآآآآآسف لاني اكتب ردي هنا

    لكن نحتاج دكتور يسعفنا اهني

    http://www.daraysh.com/vb/member.php?u=101

    ومنج السموحه

    ReplyDelete
  4. رجل يحمل مشاعر.. أنا التي سعدت بتواجدك وتوضيحك لبعض الأمور لي
    أتمنى لك دوام التوفيق والتقدم .

    ____

    أماني.. أخيرا اسمك مجددا هنا في المدونة ،افتقدتك بصراحة ، لاعدمناك

    ____

    سمايل .. مش مشكلة =) وتم عمل اللازم

    ReplyDelete