Thursday, September 2, 2010

تجربتي في الشراء الألكتروني

أحب أن أصب لكم هنا من خبرتي المتواضعة في الشراء الألكتروني ، هذا العالم الذي دخلته منذ شهور أربعة فقط .

بداية التجربة

كانت باستخراج بطاقة فيزا ، حيث نصحتني أختي بطلب واحدة من البنك الذي أتعامل معه (بنك دبي الإسلامي) ، شريطة أن لاتزيد عن 2000 درهم ، حتى إن وقعت ضحية سرقة لا أخسر الكثير من مالي . والحمدلله أن أخي سمع بحاوارنا فأخبرني أن هناك فيزا يمكن تعبئتها بالرصيد الذي أريده ويتم استخراجها من بعض البنوك (هو نعت لي مصرف الشارقة الإسلامي) ، وكثير من الناس يستخدمونها للشراء الإلكتروني . ثم عرض علي أن يقوم هو باستخراجها لي من مصرف الشارقة الإسلامي لمعرفته لصديق يعمل في ذلك البنك ، فأعطيته أوراقي وتنفست الصعداء  .

لم يكن الخبر جديدا علي ، فقد قرأت عنها قبلا في مدونة رحلة ضوء ، وعندما حاولت التواصل مع المعنيين في بنك دبي الإسلامي لأسألهم إن كانت عندهم تلك البطاقة ، يتركوني دقائق عديدة على الهاتف حتى أمل بنفسي وأنهي المكالمة ، حاولت عدة مرات واتصلت بهم كثيرا ، ولكن للأسف في كل مرة يفعلون بي الشيء نفسه .

amazon ~  تجربتي مع  أمازون 

طبعا في البداية كنت متخوفة جدا من هذه التجربة ، ومع كل خطوة كنت اقرأ التعليمات عدة مرات ، بالرغم من سهولة خطوات الشراء . فبمجرد أن تختار ماتريد ماعليك إلا أن تضعه في سلة المشتريات ثم تدفع إما بالفيزا مباشرة أو من خلال ال paypal (اضغط على الكلمة لمعرفة المزيد عنها)

ومن أهم ما اشتريت في المرة الأولى هي سماعة طبيب أو stethscope . طبعا بعد تمحيص دام لعدة ساعات . لأني كنت اقرأ تعليقات المشترين عن كل سماعة وآخذ رأي أمي في اللون الذي اشتريه .

قد يقول البعض الإمارات مليانة يامنى سماعات . نعم أعرف ولكن كنت أريد لونا مميزا لسماعتي ، فمعظم السماعات هنا إما حمراء أو سوداء أو رمادية ، وفي الموقع يوجد من الألوان العديد .

وقع اختياري واختيار أمي على سماعة برتقالية اللون ، طبعا لم أتوقعها أبدا أن تكون فاقعة اللون وخاصة أن لونها في الموقع كان باهتا ، ولكن أعجبني اللون الفاقع . =) هنا صورة لسماعتي .

IMG_0214

ثم بعد فترة اشتريت من نفس الموقع حقيبتان لي ولأمي من الموقع وكانتا راااااائعتين . وشراء حقيبة لأمي من الموقع كانت فكرة رائعة ، وخاصة إن أمي كثيرا ما "تتعبنا” في اختيار حقيبة لها ، فهي تطلب صفات معينة فيها ، وكم استمتعت أمي بالتجربة فكانت ترى الحقائب وتقارن الألوان والأحجام وشركات الصنع وهي جالسة أمام شاشة الحاسوب .

ملاحظات على الشراء من أمازون

-عند شرائك من موقع أمازون فتأكد من أنك تتعامل مع موقع موثوق لايمكن أن يغشك ، وال “customer service” _ أظن ترجمتها خدمة المشتري_ سريعة وممتازة في حالة واجهت أية مشكلة .

-“بعض” السلع رخيصة مقارنة بأسعارها هنا ، ولكن أحيانا “يعتمد على وزن ما اشتريته” يكون الشحن مرتفعا . وأنا كنت استخدم ال DHL للشحن ، حيث من خلالهم فتحت لي صندوق بريد في أمريكا وبالتالي يقوم أمازون بنقل ما اشتريته من عندهم إلى عنواني هناك في ال DHL ثم تقوم شركة الDHL بنقل الأغراض من أمريكا إلى الشارقة ^_^ .

- كانت تصل الأغراض في غضون 3 أيام تقريبا .

مشكلة وانحلت

في المرة الثانية حصلت هناك مشكلة بسيطة ، وهي أنه عندما أرادت أمازون سحب مبلغ حقيبة أمي بعد أن سحبت مبلغ حقيبتي ، منعها البنك من سحب المبلغ ، وحبس المبلغ اعتقادا منه أنها سرقة (تحليلي ولست متأكدة) ، و بعد فترة استطاعت أمازون سحب المبلغ ، ولكن البنك لم يرجع لي المبلغ المحبوس . فاضطررت أن أراجع البنك وأقوم بعمل ورقة حتى يرجعوا لي المبلغ .

تجربتي مع إي باي~ ebay

لم أكن أرغب في الشراء منه بصراحة بالرغم من أن الكثير يشترون منه ، لأنك في هذا الموقع تتعامل مع التاجر نفسه وليس مع الموقع ، فكالأسواق الحقيقة يوجد فيه التاجر الصالح والتاجر الطالح .

وسبحان الله كانت تجربتي مع تاجر طالح ، حيث طلب مني أخي شراء غرضا له من ebay ، وارتكبت غلطة كبيرة إني اشتريت من تاجر جديد ، لم يتعامل الناس معه بعد ، فلم تكن عليه أية ملاحظات من المشترين منه ولا على بضاعته . وهذه غلطة تعلمت منها كثيرا وأنقلها لكم حتى لاتقعوا في  مثل خطأي .

وبعد أن دفعت له المبلغ انتظرت مايقارب الاسبوعين ولم يصل الغرض ، فشككت أن يكون قد غشني فأرسلت له رسالة ، وأبدى تعجبه من أن الأغراض ماوصلتني ( على فكرة كان تاجرا تركيا) وقال أن الوقت متأخر الآن وبمجرد أن يتنفس الصبح سيرسل لي رقم تعقب بضاعتي .

انتظرت وانتظرت وانتظرت ولم يبعث لي رسالة أو يوضح لي أو يعتذر ، فأبلغت إدارة الموقع ، وبعد محاولات منهم في حل المشكلة ، سألوني عن رغبتي أخبرتهم بإني أريد مالي فقط ولا أريد ماطلبت ، بمعنى آخر (عافته نفسي) ، فأرجعوا لي أموالي كاملة والحمدلله .

تجربتي مع موقع إتسي~ etsy

أما هذه فكانت من أروع وأحلى وأمتع وأطيب التجارب في الشراء الإلكتروني ، موقع جميل جدا ، فكل مافيه عبارة عن أشياء مصنوعة يدويا ، وبأيدي التجار في الموقع . ففيه الكثير من الأغراض الرائعة والمميزة ، والمشكلة أنه في كثير من الأحيان لا توجد سوى قطعه واحدة من الذي يعجبك ، فيسبقك بها “عكاشة” أو أي أحد فيشرتيها منك . هذا الموقع يصلح كثيرا لشراء هدايا مميزة.

اشتريت من هذا الموقع أو بالأحرى من تاجرة من كوريا الشمالية ، وطبعا تعلمت من تجربة ebay وقرأت عنها ، وكان كل من اشترى منها أثنى عليها خيرا ، فأقدمت على شراء بعض الأشياء منها وأنا في توجس ، ولكن الحمدلله وصلتني الأغراض في غضون اسبوعين على البريد هذه المرة .

اشتريت من الموقع مجموعة أقلام ذات ألوان رائعة ، وسمك الخط 0.38 يالله كم أحببت هذه الأقلام وألوانها كثيرا ، طبعا اعتدت في كل سنة أن تكون أقلامي مميزة ، وقد كانت معلمة اللغة العربية تهديني في كل سنة أقلام مميزة جزاها الله خيرا ، حيث كنت أحب ذوقها كثيرا . وهذه المرة اشتريت أقلامي بنفسي ، وهذه صور للأقلام التي اشتريتها من الموقع .

واشتريت كراسة صغيرة عندما تفتح يكون شكلها كالقلب ، أحببتها كثيرا ، وعندما عرضتها على أمي ارتسمت على شفتيها إبتسامة عذبة . جعلتني أحب الكراسة أكثر .

واشتريت هذا الاختراع العجيب ، ولقد صدمت عندما قالت لي أن والدي_رحمه الله_ كان عنده نفس هذا الجهاز ولكن أصغر وكان يستخدمه كثيرا .بصراحة أحببته هذا الجهاز كثيرا كثيرا كثيرا .

هنا صوره له ولاستخدامه

ياربي لك الحمد على هذه الأشياء اللطيفة والجميلة و الحلوة ، وشكرا أمي على تعبئتك لي لبطاقتي دائما كلما احتجت لشراء شيء ما ، اللهم احفظها لي فإنها قرة عيني . أحبك ماميتو .

أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من تجربتي ، والآن حان وقت العودة للعبادة وملاقات ربي الذي أنعمني بكل هذه النعم وغيرها . يارب لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه .

صورة حقيقية لكراستي ~ .

IMG_0294

13 comments:

  1. يعطيج العافية دزايرز
    تجربة رائعة واستفدت منها شخصيا
    شكرا شكرا

    قريبا راح ابدا تجربتي في عالم التسوق الالكتروني
    ومبروك عليج السماعه خخ لونها عجيب

    ReplyDelete
  2. تجربة جميلة حقا
    استمتع جدا بالشراء من خلال الانترنت .. فهو يتيح لي خيارات واسعة قد لا اجدها في بلدي في بعض الاحيان
    كما انه يجعلني احس بالتميز فكثيرا ما يسألنني صديقاتي عن المكان الذي اشتريت منه حذائي ال ( crocs ( مثلا
    إلا انني و الحمد لله لا أقوم بالعمليات المالية بنفسي فأنا لا أملك بطاقة فيزا أو ماستر كارد خاصة بي .. انما اخي الذي يكبرني هو الذي يقوم بها و يحرص على صحة و أمان عمليات الشراء

    مبروك عليك ما اقتنيت من حاجيات .. و الحق أنك افدتني بتجربتك
    لقد اعجبتني مدونتك كثيرا و أنا أتطلع لاإبداعاتك القادمة
    و دمت سالمة

    ReplyDelete
  3. nice experience, i certainly love online shopping, can't deny that,,, and thanks for the tips, and best of luck :D

    ReplyDelete
  4. الزعابي
    مش عقولة الزعابي بشحمه ولحمه في مدونتي
    يسعدني إنك استفدت منها وانك بديت تشتري الكترونيا
    وأنا بعد اشكرك على المشاركة الأولى في مدونتي
    _____

    my secret closet

    حيا الله زائرتي الجديدة
    بصراحة هذا أجمل مافي الشراء الألكتروني كما قلتي وهو الحصول على مايصعب حصوله في مدينتك أو منطقتك .
    وقيام أخوك بالعمليات المالية هو هم عفيتِ منه، فهنيئا لك.
    وأتمنى أن تكون مدونتي دائما عند حسن ظنك وأن تكوني زائرة دائمة

    دمتِ بود
    ____________________

    bushra kamalboor

    حياك الله وبياك يابشرى
    and who can deny loving eshopping =) especially us as girls.
    hope you benefited from my simple tips.
    thanks for passing by.

    ReplyDelete
  5. اشتقتُ لأنّ أكون هنا :")

    جربتُ قبل عيدين أن اقتني ملابس العيد من الإنترنت من موقع أمازون , كانت تجربة جميلة ^^

    لاسيما انها جعلتني استغني عن ذهاب السوق الذي لا أطيقه :)

    حفظ الله لكِ أمّكِ وجعلكِ واخوتكِ قرّة عينٍ لها , إحم حقيقة لم أفهم ماهية الجهاز الذي اقتنيته =$ ؟!

    رحم الله والدكِ وموتى المُلسمين أجمعين :"

    أشياءٌ بسيطة ومُميّزة , وكعادتها الأشياء الجديدة تُضفي بهجة وسعادة إلى قلوبنا كـ بهجة الأطفال :")

    عليج بالعافية :*

    وما رأيكِ بتلكَ السمّاعة ;p
    http://www.nojoomcirta.com/upload//uploads/images/nojoomcirta.com-22c2ab1fd1.jpg


    باركَ الله لكِ فيما بقي من رمضان وأعاده علينا وعليكِ وعلى المُسلمين ونحنُ في أتمّ صحّة وعافية وسعة بال :*

    ReplyDelete
  6. كنت بحاجة لمثل هذه التجربة دكتورة
    وكثيراً كثيراً ما أبحث عن التسوق الالكتروني
    لأنه سيكون سائد عاجلاً أم آجلاً
    شكراً جزيلاً لكِ
    دمتي بألف خير
    ^_^ ^_^

    ReplyDelete
  7. تجربة رائعة
    أستفدت منها كثيراً
    يعطيك العافية
    ^_^ ^_^

    ReplyDelete
  8. ما شاء الله عليج تنفعين تكونين صحفية ,, بصراحه انا حبيت التجربة بس ما زلت متخوفة منها وفي خاطري اشياء كثيرة وكتب من موقع امازون بس هم بعد متخوفة من هالموضوع .

    بأذن الله بتشجع واجرب هالتجربة

    ReplyDelete
  9. أشكركِ على مشاركتنا تجربتكِ

    دائماً ما اتمنى أن أشتري من إتسي ، سأقوم بتجربة الفيزا المدفوعة مسبقاً...


    لون السماعة أعجبني
    =]

    ReplyDelete
  10. افتقدناكِ وبشدّة !

    كوني بكلّ الخير حبيبة :*

    ReplyDelete
  11. شكراً لك على مشاركتنا هذه التجربة ..

    سؤال أحتاج إجابته بصورة عاجلة

    بالنسبة للسماعة التي اشتريتها
    من أي نوع .. أو تباع عن طريق من في أمازون


    وما تقييمكـ لجودتها ؟

    ReplyDelete