Tuesday, August 16, 2011

زين الشهور و أشياء أخرى

(1)

لقد من الله علي بنعمة عظيمة إذ بلغني رمضان ، شهر أعده واحة أتزود منه لرحلتي في قاحل الشهور المقبلة . فلك الحمد ياربي على عظيم فضلك علينا .

رمضان هذه السنة أعده نقلة نوعية في حياتي لأنه جاء بعد فترة سفر لمدة شهر ، كانت فرصة لإعادة حساباتي ، الابتعاد عن العالم التقني ، الانغماس في القراءة ، التفكير العميق في المسافات الطويلة التي كنت أمشيها ، التدرب على يد بروفيسور أفرط في نصحي على الصعيد الطبي والشخصي ، وأبهرني بشخصيته ، فترك بصمة في حياتي لا تمحى !

بعد هذه المدرسة العظيمة التي عشتها في شهر ، جاء شهر آخر لتهذيبي ألا وهو رمضان ! منذ أن هل هلاله ، وأنا أشعر بأني في أكاديمية .. وأسميتها أكاديمية رمضان . أحاول فيها قدر المستطاع الاستفادة من الشهر الماضي ، و أن أصلح وأرقع ما أفسدته في الأيام الخالية ، وأن أصادق نفسي التي نسيتها في زحمة التكنلوجيا والدراسة ، بإعطائها مساحات للتفكير ، قراءة الكتب التي ترتقي بالنفس ، الارتواء من معين كلام الله و بعض الوعاظ ، ومراجعة أعمالي السوداء ، التي أخجل منها أمام ربي عندما أتذكر أنه كان يراني حين عملتها . فأسأل الله القبول والثبات على هذا بعد رمضان .

 

(2)

لمحة : اكتشتفت إن الانسان في ادباره عن الله ، يرتكب الكثير من الحماقات ، نعم اكتشتفت كم كنت حمقاء في الأيام الخالية ! فياربي لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا ، وهب لنا من لدنك رحمة ، إنك أنت الوهاب . 

 

(3)

 

التكنلوجيا في حين أنها توصلك بملايين الأصدقاء ، فهي تبعدك عن نفسك ملايين السنوات الضوئية ، وتفقدك الشعور بعمق الأشياء التي تعيشها .

اقرأ كتابا يتحدث عن هذه الفكرة اسمه Hamlet’s BlackBerry ، لازلت في صفحاته الأولى ، واستطيع حتى الآن أن أقول عنه شيق ، واستطاع اقناعي بصحيح فكرته . الفهرس يحوي على الكثير من العنواين المثيرة أيضا . 

 

 

(4)

في كل رمضان تقام خيمة في منطقة الطوار بدبي ، تعرف باسم خيمة الطوار ، يتم استقدام  الدعاة فيها من كافة أنحاء العالم لالقاء محاضرات للعامة . بصراحة لا أعرف من هم القائمين عليها ، ولكنه مشروع قائم منذ سنوات عديدة ، منذ أن كنت في المدرسة أي أكثر من خمس سنوات . استطعت هذه السنة من حضور محاضرتين للشيخ صالح المغامسي القريب إلى قلبي ، و محمد العريفي ولا أنسى فضل صديقتي سارة في حثي على حضورهن . و بعيدا عن مدى روعة المحاضرتين ، فقد أعجبت بالخلفية الصوتية في الخيمة التي يضعونها مرات ومرات في الفترة التي تسبق إلقاء الشيخ للمحاضرة ، وهي نشيدة زين الشهور لمشاري العفاسي .

بصراحة أعيش معها في عالم آخر ، فبعد صلاة التراويح التي يشعر فيها المرء بأن صدره أصبح باتساع السماء ، تأتي هذه النشيدة بهداوة لحنها وعذوبة صوت المنشد كالثلج على قلبي ، ولا إراديا يسرح تفكيري وأعيش في عالم آخر ، ولو كان لأيامي في رمضان خلفية صوتية لكانت هذه النشيدة .

 

(5)

كتب تستحق القراءة .

1- The power of less

كتاب يعلمك العيش ببساطة . يحتوي على العديد من الأفكار الرائعة التي تعلمك كيفية تبسيط طريقة انجازك لمهامك ، تبسيط مكتبك وبيتك ، تبسيط بريدك الالكتروني وأشياء أخرى ، من الكتب التي أثرت في حياتي كثيييييرا .

خارج الموضوع: هنا مدونة جميلة للمدون الإماراتي عبدالله المهيري عن البساطة أيضا ، اسمها الطريق الأبسط .

 

2- The leader who had no title

كتاب يعلمك كيف تصبح قائدا ، دون أن تكون في منصب قيادة . هي قصة يحكي فيها الكاتب Robin  قصة تحول حياته من اللانجاز وخلوها من الأهداف ، إلى شخصية عظيمة قيادية تتهافت عليه الشركات العالمية كمايكروسوفت ، ونايك ، وشركات أخرى ، لتدريبها في أمور القيادة . قصة تحمل في حناياها الكثير من المواعظ والقيم الإسلامية المفقودة بالرغم من أن الكاتب ليس مسلما .

ومنه تتعلم كيفية العيش ك “سوبر ستار”  بغض النظر عن وظيفتك ومنصبك ، فكل شخص يستطيع التأثير بمن حوله والارتقاء بطريقة عمله والتعامل مع الناس حتى ولو كان مجرد عامل نظافة !

 

3- أمسك لسانك

الكتاب للداعية المعروف عمر عبد الكافي ، عن آفات اللسان و علاجها ، كتاب سهل الهضم ومبسط . لكن  أخافني جدا وأدب لساني .

موعظة : قال النبي –صلى الله عليه وسلم- : (وهل يُكب الناس في وجوههم إلا حصائد ألسنتهم) 

 

(6)

للتنبيه : أي شيء لونه رمادي فهو رابط

 

(7)

تدوينة أسكت بها ضميري شهورا  الذي لا يفتأ يعاتبني كلما قصرت في التدوين . دعواتكم لي

3 comments:

  1. رمضان مدرسة للروح ، أحاول مذ فترة الكتابة عن هذا الشهر .. وكنتُ أفكر تماماً حول كيف أن التكنلوجيا أصبحت مسألة خطيرة بالنسبة لي ، تسرق وقتي كثيراً ووقت القراة إلا أنّ طعم هذا الشهر مختلف .. جدّاً

    بالمناسبة أعجبتني عناوين الكتب لديكِ .. نعاني كثيراً في عمان من قلّة مكتبات الكتب ، درجة أنّ أكبر فرع لبوردرز في مسقط تم إقفاله مع أزمة بوردرز العالميّة التي تخص المتصفحات الإلكترونية !


    = ) هالة

    ReplyDelete
  2. إذا سأكون بانتظار تدوينتك عن رمضان ..

    بالنسبة للكتب يمكنك الحصول عليها إلكترونيا من الأبل ستور إن كنت من الممتلكين لأحد منتجاتهم ، أو شرائها من بعض المواقع التي توفر خاصية شحن الكتب للمشتري ، كان الله في عونكم !

    ReplyDelete
  3. قبل شوية سمعت النشيد وتذكرت رمضان وتذكرتج شو آخر الأخبار ( :

    ReplyDelete