Sunday, November 8, 2015

علقة

كتب على الإنسان منذ أيامه الأولى في رحم أمه أن يكون علقة. أي قطعة لحم تتعلق بجدار الرحم فتبدأ مرحلة تشكيل الأوعية الدموية التي تصل بين الجنين وأمه للحصول على الغذاء. ومنذ تلك اللحظة وحتى خروجه من بطن أمه إلى مراحل مراهقته الأولى يستمر تعلقه بأشياء كثيرة، والديه، ألعابه، وحتى بحبه الأول الذي ينتابه بعد أن تنفجر ينابيع الهرمونات في جسمه. 
أجد كل هذا طبيعيا حتى يدخل المرء في مصاف البالغين العقلاء. المرحلة التي تحتم عليه أن يكون متوازنا في مشاعره وتفكيره، وأن لا يقوم بفعل إلا محصه بفص دماغه الأمامي المسؤول عن التفكير والتفريق بين الصح والخطأ. لكن للأسف أحيانا كثيرة نقع في فخ التعلق، مع معرفتنا بأن تعلقنا بهذا الشيء أو هذا الشخص لن يزيدنا إلا عذابا بالرغم من لذة النشوة المؤقتة والمتعة الزائلة. أحيانا يأتي التعلق على هيئة التعلق بماضٍ مضى ومواقف انتهت، وأوقات ماتت، والبكاء على أطلال لن تعود مهما حمل المرء من أمل على عودتها.
التخلص من صفة التعلق بالأشياء و بالأشخاص وبالذكريات، أمر محمود في نظري، حتى يستطيع المرء أن يعيش يومه وحاضره الذي يستدعي كل الإهتمام والتركيز. مع أن القيام بهذا الأمر يحتاج إلى الكثير من القوة النفسية، والمبادرة بعدم الإستسلام والضعف والرضوخ لكل الأشياء التي تشجعك على أن تجتر مواقف مضت، أو التعلق بجلباب حبيب.
لا أنفي طبعا أهمية إبداء الإهتمام، والعناية والرعاية لمن يهمك أمرهم، لكن لا تصل لمرحلة العلقة، أي التعلق بهم وتقديمهم على نفسك، الأولى بك، مهما كان حجمهم في قلبك.
أقول ذلك من باب التجربة لأن التعلق بشخص، سيجرحك كثيرا وخاصة أن الإنسان معرض للخطأ حتى إن لم يكن قاصدا أن يخطئ في حقك، ولأن التعلق بالأشياء سيؤلمك فكل شيء قابل لأن يتلف/يضيع/يتعطل، ولأن التعلق بمواقف ماضية سيجعلك تفوت كثيرا من لذة التمتع بحاضرك الذي ستبكيه بعد أن يكون ماضيا أيضا.

ختاما، أقول قولي هذا وادعو الله أن يمنحني القوة لأن لا أكون علقة.

4 comments:

  1. السلام عليكم

    من تعلق قلبه بشيء غير الله عز وجل عُذّب به.

    كالعادة، معنى دقيق في حديث عفوي.

    بوركتِ.

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام ورحمة الله
      صدقت، اسأل الله أن لا يعلق قلوبنا إلا به.

      شكرا على المتابعة.

      Delete
  2. أعجبني ربطك لبداية خلق الانسان بواقع الحال حتى بعد البلوغ، وإن كنت اتفق مع بعض ما ذكرتي ولا اتفق مع البعض الاخر.

    ReplyDelete