Wednesday, October 28, 2009

الجسم السليم

بالرغم أن في دراستي كثيرا ما تكون الرياضة من العوامل المساعدة لتجنب بعض الأمراض أو تخفيف من حدتها ، إلا إنني لم أؤمن قط بأهميتها لمن يعانون من النحافة الشديدة مثلي . smile_embaressed

حتى بدأت في الولوج في عالم المستشفيات الذي نضطر فيه أحيانا للوقوف على أرجلنا منذ بداية الدوام في الساعة الثامنة إلى نهايته في الساعة الواحدة تقريبا أو الثانية عشر _يعتمد على عدد المرضى_ ، حيث بدأت أشكو من آلام في ركبتي ورجلي وفي ظهري أحيانا ! و كأني عجوز قد عاشت من العمر دهورا وسنين مدادا .

لم أعر هذه الآلام أية أهمية في الأيام الأولى ، ظنا مني أن جسمي سيتأقلم يوما ما ، ولكن طال انتظاري ، وبدأت ألحظ أن جميعهم تأقلموا إلا أنا ، وأحيانا تكون آثار التعب واضحة علي والبقية شعلة من النشاط _ماشاء الله_ .

حاولت أن ألجأ لبعض الحيل ولكن لم تنفع معي كأن أجلس على كرسي المرضى عندما يكون خاليا بين خروج مريض ودخول آخر ، أو أن أجلس على كرسي الممرضة عند خروجها و إن ضاقت بي السبل فلا مانع من أن اجلس على طاولتها عند انشغال الطبيب مع بعض المرضى .

وفي جلسة مع نفسي أدركت أن كل هذا الذي أعانيه ما هو إلا لقلة حركتي ، نعم فأنا بالكاد أتحرك وخاصة إن كنت في البيت ، فكل ما أريده بجانبي ، وقضاء أوقاتا طويلة أمام شاشة الحاسوب أو أوراق الكتب والمحاضرات زاد الطين بلةً .

فقررت ببدأ ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة ، وبدأت برياضة المشي لتقوية رجلي وزيادة مرونة جسمي .

ولكني فشلت في التجربة الأولى ، حيث قمت بأخذ أمي معي وبدأنا بالمشي حول حديقة الحزام الأخضر في الشارقة ، ولا يخفى عليكم كم شعرت بالخجل وأنا أمشي ، حيث كنت أنحف واحدة من بين كل الماشين والراكضين ، بل لم يكن هناك نحيفا من بيننا أصلا ، سوى أنا .

كنت أشعر أن “شكلي غلط” من بينهم ، فلغيت فكرة المشي خارج المنزل بغرض الرياضة . و المشي في فناء المنزل متعب لعدم توافر مساحات مستقيمة طويييييلة ، فلا بد من الانحناء بين الحين والآخر لتجنب حاجز أو أي شيء آخر .

وبقيت هكذا أتخبط من محاولة فاشلة إلى أخرى حتى وجدت ضالتي في ما يطلق عليه wii fit (اضغطوا عليها لمشاهدة الفيديو) ، والحمدلله أشعر بتحسن كبير في لياقتي منذ أن بدأت بممارسة الرياضة ، وليس فقط جسديا بل نفسيا حتى ، كم ساعدتني الرياضة في التخلص من التوتر الذي كنت أعيشه والضغط في الفترة الماضية بفضل المؤتمر والدراسة .

زبدة الحديث:

أن الرياضة مهمة لصحة الجسم ، سواء جسديا أو نفسيا ، وهذا لا أقوله لأني أدرس الطب ، بل من تجربة عشتها .

أترككم في حفظ الله .

7 comments:

  1. صباح الخير دكتورتنا... اقول متى تتخرجين وتعالجيني ^_^ >اقصد تعطيني ورقة عذر طبي

    تدرين حبيبتي انا كنت أعاني من الضعف قبل وكنت اتعب اذا مشيت لمسافات طويله .. ولكن الحين صرت بيرفكت متنت شوي لأن نفسيتي تحسنت ..
    أما فالدوام فطول الدوام ما اقعد من مكان لمكان ولا اتعب الحمدلله.. يمكن لأني تعودت على هالشي فالدوام..

    أما الرياضه ف فخاطري امارسها وأحافظ على جسمي وأزيد من لياقتي بس المشكله من ارجع البيت ابي ارتاح وأأجل فكرة الرياضه.. :(

    ابي حد يشجعني أو يغصبني لول

    على فكرة ترا شي رياضة تمتن ليش ماتسجلين ف نادي رياضي! تحملي عروحج ترا الضعف مب زين الا اذا دمج طبيعي ومافيج شي ..انتي دكتورة وادرى >_<

    تسلمين غناتي على هالبوست وعلى هالنصايح..^_^

    تحياتي لج

    ReplyDelete
  2. هيييييهاااا

    ضربتِ عاليرح نفس مايقولون ..

    الرياضة وما أدراكم ما الرياضة ..

    كل مرة نقول بنتمشى وبنركض .. اليوم وباجر اليوم وباجر .. وآخرته .. اللي نقدر عليه .. أكل رقاد وشوية دراسة ..

    الرياضة شي مهم .. كنت فترة اركض وألعب شوي بالبايسكل في البيت .. بس من اخترب علي وشفر . ماقمت أسوي رياضة .. فكرت كذا مرة اروح صوب الحزام لأنه جريب من بيتنا .. بس هيهات .. وين نحصل وقت ×_×

    شكلي باخذ لي سيكل يديد ونبدأ وياه مشوار التحوويط في الفريج بعد منتصف الليل ^^"

    وبخصوص لعبة ويي فت .. يت فترة كنت افكر بشرائها للصغار عندنا .. لعلى وعسى ندخل ونلعب وياهم .. شكلنا هالمرة بنشتريه لا محالة ..

    وطبعاً الرياضة لها دور كبير نفس ما قالت الأخت عواشي بتحسين النفسية والارتقاء بالجسم للأفضل ..

    في أمان الله

    ReplyDelete
  3. عواشي
    لاحول ولاقوة الا بالله الكل طمعان في ورقة الاجازة هذي

    بالنسبة للرياضة حتى أنا كنت اتكاسل للقيام بها ، لكن
    wii fit
    فعلا حماسية وتشجع الواحد على ممارسة الرياضة وخاصة أنها تعطيك تقرير مفصل عن وزنك وتوازنك وما تحتاجينه من رياضة
    << ماتدري عني شركة نايتندو

    بالنسبة للتسجيل في نادي رياضي فهذا من سابع المستحيلات ، وقتي ضيق جدا ، ولا استطيع أن اخرج من البيت خلال الاسبوع الا للجامعة وفي عطلة نهاية الاسبوع لا اخرج الا لقضاء حوائجي إن وجدت فأنا بيتوتية وأقدس البيت.

    لكن الحمدلله فبالرغم من نحافتي فلا أعاني حاليا من فقر في الدم

    يعني فقط تنقصني بعض اللياقة الجسدية وهذا هو هدفي من ممارسة الرياضة .

    يسعدني إثراءك للموضوع ، شكرا جزيلا حبيبتي للمرور

    ________________

    حاجووووني
    فعلا أؤيدك فالوقت ضيق جدا ، لاحول ولا قوة الا بالله
    (لكن صدق بتاخذلك سيكل وبتحوط فيه) أحس صعبة تنفيذ الفكرة وخاصة مع الدراسة بالرغم من ان الجو بدا يحلو في هذه الفترة ، وبيساعدك على تنفيذ الفكرة ، لكن في الصيف نو وي

    بالنسبة لوي فيت ، فأنصحك وبشدة لأنها ممتعة ومفيدة في الوقت ذاته، أخي الذي يكبرني بسنتين أحيانا يلعبها معي أيضا

    أخبرنا إن طبقت أحد هذه الأفكار

    و شكرا لمروكِ الدائم

    ReplyDelete
  4. ممكن سؤال ؟

    الوي فت بكم ؟

    ReplyDelete
  5. انا من النوع الي مااحب المشي خصوصا بالحر
    مع اني أؤمن وبشده بأهمية الرياضه والمشي
    ونفس الشي عندي ارهاق سريع خصوصا بالدوام
    حلوه فكره الوي فت
    :
    دمتي بصحةوعآفيه
    ^ـــ^

    ReplyDelete
  6. حاجوني

    الله يسلمك الوي فت شي والوي كجهاز شي ثاني

    سعر الوي بروحه ماعرف الصراحة لأنها وصلنا كهدية بس اعتقد سعره تقريبا ألف ، أما جهاز الوي فت اشتريته تقريبا ب 400 بس ما اتذكر بالضبط 370 أظني)ا)

    ____________________________

    بنت الشيوخ

    هلا والله ببنت الشيوخ ، من زمان ماجفناج

    دام انج تأمنين بأهمية الرياضة فأعتقد هذا بحد ذاته بيحفزج انج تسوين رياضة فيوم من الايام

    بالنسبة للارهاق انا بعد كنت اعاني من الارهاق بس من بديت اسوي رياضة قمت احس بنشاط الحمدلله ومع شوية تعديل لنظام أكلي ورقادي

    ربي يوفقج حبيبتي

    ReplyDelete
  7. وااااااااااااو
    ديزايرز الصراحة صدمتييييني

    تتكلمي كأنك تتكلمي عن نفسي!
    وإلهي أخيرًا لقيت وحدة نفس حالتي
    ="""((((

    لوول الصراحة أنا لسا مصدومة

    وهذا الشيء حاشتريه حاشتريه بإذذذذذذذذن الله !

    تسلمي والله مررررة أفدتيني

    ReplyDelete